وينطلق الحزب في سياساته الداخلية من أهمية تأسيس نظام داخلي يعتمد على بناء دولة المؤسسات القادرة على تسيير اعمال المواطن بشكل محترف، دون انتهاج أية سياسات بيروقراطية عقيمة كانت تستخدم في الماضي، ويأمل الحزب في أن يكون برنامجه الخاص بالعلاقات الداخلية ومأسسة الدولة بمثابة خارطة طريق لإعادة بناء نظام داخلي ديمقراطي يحقق أمال وتطلعات الشارع الأردني وحزبنا سيضع على رأس أولوياته التصدي ووضع الحلول الناجعة على هذه المبادئ التالية:-

المبادىء:

 قيادتنا الهاشمية ووحدتنا الوطنية وقواتنا المسلحة الأردنية هي الدعائم الأساسية لأردن عزيز كريم قادر أن يكون الصخرة التي تتحطم عليها كل المؤامرات والمشاريع الإستعمارية وفي مقدمتها  مؤامرة التوطين والوطن البديل.       

حرية الإنسان وكرامته وحقه بالتمتع بكامل حقوقه المنصوص عليها في الدستور والمواثيق الدولية خط أحمر لايمكن المساس به، والتاكيد على الإندماج بين أبناء الشعب الأردني الواحد من كافة الجوانب القانونية والإجتماعية والسياسية والتي ترفض أي فرز للشعب على أساس الأصل بما يضر بمصلحة الجميع ويخدم المشروع الصهيوني التوسعي.

التأكيد على الحقوق الوطنية والتاريخية الثابتة للشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة والإستمرار في نضال موحد في معركة المصير مع العدو الصهيوني بإعتبارها معركة عربية مشتركة وبما يضمن الحل النهائي والعادل والشامل للقضية الفلسطينية.

رفض ومقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني الذي لم تتغير طبيعته وأهدافه العدوانية ضد أمتنا العربية والعمل على إلغاء معاهدة وادي عربة ونتائجها المدمرة  وأية معاهدات أخرى تهدد الأمن القومي الأردني.

تعزيز العلاقات الاردنية العربية وتعميقها وتوطيدها بما يضمن الأمن الغذائي والوطني والإستقلال السياسي والإقتصادي والإجتماعي للأردن، وإنشاء سوق عربية على أساس الشراكة والتكافؤ والمصلحة الوطنية العربية المشتركة.

الشعب هو مصدر السلطات ومشاركته في صنع القرار بشكل مباشرمن خلال مؤسسات المجتمع المدني التي هي  ركن  أساس من أركان الإستقرار والتطور والتنمية السياسية والإقتصادية والاجتماعية.

سيادة القانون والفصل بين السلطات الثلاث التشريعية والقضائية والتنفيذية بما يكفل التطبيق الفعلي والحقيقي لمواد الدستور والميثاق الوطني.

إستقلالية القضاء المدني وتحديد دور الأجهزة الأمنية بالمهام المنصوص عليها في الدستور ووضعها في إطار قانوني قضائي مدني وإلغاء كل مايرتبط بالمرحلة العرفية.

العدالة الإجتماعية والمساواة وتكافؤ الفرص بين جميع المواطنين بما يكفل عدالة التمثيل النيابي وإجراء انتخابات حرة  نزيهة وبمشاركة شعبية واسعة.

التنمية المستدامة التي نتطلع لها هي تنمية شاملة علميا وإقتصاديا وثقافيا وإجتماعيا وسياسيا وبيئيا الإقتصاد عماد الدولة والصناعة الأردنية في احتياج دائم للدعم والحماية والتركيز على الصناعات المحلية ذات الميزة التنافسية علي المنتجات الصناعية المستوردة كالصناعات الغذائية والتعدينية كالإسمنت والفوسفات والبوتاس والمشتقات النفطية لتغطية السوق المحلي  والخارجي.

التمسك بحقوقنا المائية من الأنهار والمصادر المائية المشتركة مع الدول المجاورة.

 

الرؤيا:

حزب برامجي ديمقراطي أساسه الانفتاح على كافة مكونات الشعب الأردني بما يضمن الوصول إلى الحقوق المدنية والسياسية للمواطن وإعادة الإعتبار لها في سبيل بناء مجتمع مدني عصري حديث، ومن أجل تحقيق العدالة الإجتماعية والديمقراطية والحرية السياسية استنادا على مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص وإحترام حقوق الإنسان المنصوص عليها في الدستور والمواثيق الدولية.